مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

ما هو اختبار القدرة المعرفية

0

ما هو اختبار القدرة المعرفية؟ هي مجموعة من القدرات العقلية التي تمكن الفرد من التعرف على العلاقات بين الأشياء والأحداث وفهمها ، وكذلك اتخاذ القرارات وتقييم المواقف.

في هذه المقالة سوف نتطرق إلى ما كتب في موقع هيئة تقويم التعلم والتدريب عن القدرة المعرفية. ولمن يهمه الأمر قراءة هذه المقال عن دورة القدرة المعرفية المجانية المقدمة من قناة نقدر نتعلم.

ما هو اختبار القدرة المعرفية:

ممكن تتسأل ماهو اختبار القدرة المعرفية ؟ هو باختصار القدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك إصدار الأحكام وتقييم المواقف الحياتية.

الغرض من اختبار القدرات المعرفية:

يقال بإن الاختبار لديه القدرة على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، يقيس الاختبار عمليات معرفية وقدرات ذات طبيعة عمومية،لكن اختصرها لكم بهذه الجملة اختبار القدرة المعرفية “يستخدم لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية في المملكة “عدا الوظائف الصحية والتعليمية”.

محتوى الاختبار:

قد يدور في ذهنك هذا السؤال (طيب ماهو محتوى القدرة المعرفية؟ ماهي الأسئلة اللي تأتي بالاختبار؟) سوف نتطرق إلى معايير اختبار القدرة المعرفية بالطريقة التالية:

ما هو اختبار القدرة المعرفية
ما هو اختبار القدرة المعرفية

 يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسة، هي:

  • القدرة اللفظية: “القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب.” اكيد لم تتضح لك هي باختصار شديد في الاختبار تأتي مترادفات، متضادات، الاستيعاب اللفظي و الاستدلال اللفظي. سبق وشرحتها في قناتي باليوتيوب.
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية. ماذا يقصد بالقدرة الكمي؟ بكل اختصار سوف يأتي في الاختبار العمليات الحسابية، سلاسل الارقام، تفسير البيانات. سبق وشرحتها في قناتي باليوتيوب.
  • القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات. باختصار قاعدة الاستقراء و الاستنباط على الاسئلة التي سوف تأتي لك في الاختبار وشرحنا ذلك في قناتي على اليوتيوب نقدر نتعلم.
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد. يعني بكل بساطه يأتي لك مكعب وانت تحاول فك هذا المكعب قد يأتي بالشكل المغلق أو المفتوح. اعتقد لم تفهم شياء لابأس تابع هذا الفديو الذي يحتوي على الامثلة

الفئة المستهدفة:

قد تتسأل من الذي يجب عليه اختبار القدرة المعرفية؟ اختبار القدرة المعرفية خاص لخريجي البكالوريوس سوى ذكور أو إناث والهدف منه للوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المفاضلة في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل -عدا الوظائف الصحية والتعليمية-، حيث يطلب الاختبار عدد من الجهات كوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل وغيرهما من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية.​

الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية:

الاستعداد للاختبار جدا سهله لأننا وفرنا لك دورة القدرة المعرفية بالمجان تغنيك عن الدورات المدفوعة وعن المصادر الأخرى، وللمزيد من المعلومة والتجميعات عن اختبار القدرة المعرفية عليك متابعتنا على قناة نقدر نتعلم بالتلجرام.

الاستفسارات المتكررة عن اختبار القدرة المعرفية:

س/ عدد فرص اختبار القدره المعرفيه؟

يحق لك دخول اختبار القدره المعرفيه 7 مرات خلال 3سنوات،ويمكن دخول الاختبار الثامن بعد مرور ثلاث سنوات من أول اختبار لك. (إذا لما تتضح لك الفكرة تواصل معي واشرح لك هذه النقطة) لأن البعض قد يفهمها بطريقة خاطئة

س/ صلاحية اختبار القدرة المعرفية؟

خمس سنوات من تاريخ النتيجة.

للمزيد من الأسئلة المتكررة عن القدرة المعرفية اضغط هنا

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد