مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

الفرق بين اختبار القدرات العامة و القدرات الجامعيين والقدرة المعرفية

0

الفرق بين اختبار القدرات العامة و القدرات الجامعيين والقدرة المعرفية

الفرق بين القدرات العامة والقدرات الجامعيين والقدرة المعرفية
الفرق بين القدرات العامة, والقدرات الجامعيين, القدرة المعرفية

مقدمة :

ما الفرق بين اختبار القدرات العامة و القدرات الجامعيين والقدرة المعرفية قبل أن نبدأ يجب أن نعرف بإن للفرد العديد من المهارات التي تتولد على  مدار حياته، مثل المهارات العلمية والحياتيـة والمعرفيـة، فـالفرد بعـد تخرجـه مـن الجامعـة تكمن لديه  العديـد مـن القـدرات التي  تؤهلـه للتقـدم بالـدرجات العلميـة المختلفـة و للحصول على وظائف مناسبة لقدراته وبهذا فقد تم وضع  بعـض الاختبارات من أجل ذلك  مثل اختبار قدرات الجامعيين أو القدرة المعرفية لتقييم  قدرات الفرد . وفي هذي المقال سوف نقدم لكم الفرق بين اختبار  القدرات العامة و القدرات الجامعية والقدرة المعرفية.

أولا: اختبار القدرات العامة GAT

تعريف اختبار القدرات العامة

و اختبار يخص خريجي المرحلة الثانوية  الذين يريدون مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي , هدفه هو  قياس عدد محدد من القدرات المرتبطة الخاصة  بعملية التعلم، مثلا القدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية الخاصة بالطالب  و القدرة على فهم المقروء و الاستنتاج والقياس وحل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية  في جزأين مهمين : لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي)​ وبهذا فإنه يركز  إدراك قابلية التعلم  برغم من البراعة الخاصة في  أي موضوع معيّن حيث أنه يقدم باللغة العربية.

أقسام اختبار القدرات العامة:

ينقسم هذا الاختبار إلى جزأين وهما الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي)

الجزء اللفظي:​

ويتكون من

  • استيعاب المقروء ويقصد بها فهم نصوص القراءة والقدرة على تحليلها، من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمضمون هذه النصوص
  • إكمال الجمل القصيرة الناقصة لتكوين جمل مفيدة.
  • التناظر اللفظي: و أسئلته تتعلق بإدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر معطاة في الاختيارات
  • الخطأ السياقي: وهي الأسئلة التي تركز على فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع سياق المعنى العام.
  • الارتباط والاختلاف: حيث أن أسئلته تهتم بإدراك العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات بعضها البعض وتحديد الاختيار المختلف عنها و إدراك العلاقة التي تربط بينهم.

ثانيا: الجزء الكمي: 

و هي أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات لتخصص الثانوية العامة: (علمي أو أدبي) وهي أسئلة تركز على القياس والاستنتاج وحل مختلف المسائل.

وهي أسئلة حسابية و أسئلة هندسية​ و أسئلة جبرية و أسئلة تحليلية وإحصائية و أسئلة مقارنة بالنسبة للعلمي أما  التخصص الأدبي  فيتضمن أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، بنسبة أقل من التخصصات العلمية .

الاستعداد لاختبار القدرات العامة:

  إن هذا الاختبار لا يعتمد  على المعلومات التي يتحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية باستثناء  بعض المبادئ الأساسية الحسابية واللغوية؛  وبهذا فهو ليس بحاجة  إلى استعداد سابق  بل يعتمد فقط على  التجارب الحياتية و الحصيلة الثقافية فمن الضروري  الاطلاع على طريقة الإجابة على الأسئلة  و أنواعها. كما أنه لا يتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة؛ لأنه بسهولة يعتمد على الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا.

أوقات عقده:

إن الهيئة​ المخصصة  لاختبار القدرات تعقد  في فترتين: خلال الفصل الدراسي الأول، و خلال الفصل الدراسي الثاني  كما أن للطالب الحقّ في التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له و في إقامته حيث أن الاختبار يعقد في فترتين صباحية ومسائية

الفئة المستهدفة:

بعض الجامعات و مختلف الكليات تشرط ضرورة تأدية اختبار القدرات العامة من أجل الالتحاق بها و بالإضافة إلى  إجراءات أخرى معينة تختلف باختلاف المنشأة التعليمية، فالفئة المستهدفة  لهذه الجهات التي تشترط هذا الاختبار أن يؤديه هم خريجي الثانوية العامة بقسميها (النظري والعلمي).

النتائج:

يتم تصحيح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج بعد الانتهاء من الاختبارات، حيث يتم مراجعة معلومات المختبرين ويتم تصحيحها وتدقيقها بمقر الهيئة بالرياض. تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع، ثم تعلن النتائج مباشرة. لا يوجد هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن المختبر يحصل على درجة أقصاها 100درجة لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. وبهذا فإن  الهيئة ستزود  الجامعات والكليات التي تشترط هذا  الاختبار بالنتائج إلكترونيا بدون  تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات وترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى الجوال المسجل في سجلك أو الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع الهيئة​ .

ثانيا : اختبار القدرات العامة للجامعيين PGAT

تعريف اختبار قدرات الجامعيين:

يعتبر اختبار القدرات الجامعيين مقياس موحد لجميع  من أجل أن يكون معيارا عادلا ودقيقا يهدف إلى مساعدة الجهات التعليمية التي  تمتلك  برامج للدراسات العليا من اجل اختيار الطلاب الأكثر قدرة ذهنيا على متابعة الدراسة. و من أهداف هذا الاختبار قياس القدرات التحليلية والاستدلالية لخريجي الجامعات، مما يعني أنه يركز على معرفة القابلية ويقدم باللغة العربية و القراءة بفهم عميق و الاستنتاج و التحليل و الاستقراء وأيضا تفسير النتائج و إدراك العلاقات المنطقية، المكانية وغير المكانية. يكمن تميزها في هدفها الرئيسي: تحديد الطلاب ذوي المهارات البحثية والقدرة العالية الذين يمكنهم زيادة فرصهم في النجاح في برامج الدراسات العليا.

الاستعداد لاختبار القدرات الجامعيين:

هذا الاختبار لا يعتمد على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية أو الدراسة الجامعية إلا المبادئ الأساسية الحسابية واللغوية ولكن يستطيع المختبر الرجوع إلى تجميعات القدرات الجامعيين السابقة لأنها تساعده كثيرا لكي يحقق الدرجة التي يطمح لها. 

أوقات عقده:

إن وقت عقد  الاختبار الورقية هو مرة في العام ويتم الإعلان عن موعده عبر موقع  الهيئة الإلكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي. والتسجيل في الاختبار المحسوب متاحا في أي وقت طوال العام.

الفئة المستهدفة:

إن الفئة التي يحق لها دخول الاختبار هو الخريجين أو من كان في آخر سنة من المرحلة الجامعي.

كما أنها  بعض الجامعات والكليات تشترط  تأدية هذا الاختبار للالتحاق ببرنامجها للدراسات العليا  وأيضا بالإضافة إلى إجراءات أخرى  وهذا يشمل خريجي الجامعات بكافة تخصصاتها .

  • ومن البرامج التي تشترط هذا الاختبار:
  • الدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  • البرامج العسكرية في المرحلة الجامعية.
  • البعثات الخارجية للدراسات ما بعد الجامعية.
  • برامج الدبلوم الداخلية والخارجية.

النتائج:

  تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي و تتم مراجعة   وتدقيق معلومات المختبرين بمقر الهيئة بالرياض. و من الممكن أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.​ لا يوجد هناك أي  نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، بل يحصل المختبر   على درجة (أقصاها 100درجة) ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو  أي اختبارات أخرى كل اختبار له أهدافه المحددة.

 يتم تزويد الهيئة الجامعات والكليات التي شرطها هو أن يكون الاختبار  بالنتائج إلكترونيا حيث ترسل  الدرجة الأعلى للمختبر إذا أدى الاختبار أكثر من مرة ولا  يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. كما يتم إرسالها عبر رسالة إلى الهاتف المحمول المسجل لديك أو عرضها من خلال حسابك على موقع الهيئة.

ثالثا: ​اختبار القدرة المعرفية​:

تعريف القدره المعرفيه:

هي الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد من أجل فهم وإدراك العلاقات بين الأشياء والأحداث، وأيضا من أجل  إصدار الأحكام وتقييم  المواقف الحياتية.

أهمية قياس القدرة المعرفية:

تمثل هذه القدرات وسائل الفرد للتعلم واكتساب المعرفة بهدف استخدامها في حل المشكلات و التكيف مع الظروف والأحوال والشروط لبيئة معينة

الغرض من الاختبار:

إن هذا النوع من الاختبارات يمتلك القدرة  على التنبؤ  بنجاح الموظف في أداء مهامه على حسب نتائج الدراسات العلمية، لأن هذا  الاختبار  يقيس عمليات معرفية و أيضا مختلف القدرات التي تتميز بطبيعة عمومية، لذلك يستخدم هذا الاختبار لإجراء المفاضلات الوظيفية وهو متطلب للوظائف الإدارية.

محتوى اختبار القدرات المعرفية:

يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسة، هي:

  • القدره اللفظية: أي القدرة على إدراك و فهم معاني الكلمات واستخدامها
  • القدره الكمية: بمعنى القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلاليه: ويقصد بها القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات من اجل التوصل للاستنتاجات
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري وتشمل عدة وسائل مثلا  باستخدام الصور والأشكال الهندسية و تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.​​​

الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية:

لا يعتمد هذا  الاختبار على مراجع محددة، الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية وسعة الاطلاع   هي التي يحتاجها  وأيضا بالاطلاع على طريقة و أنواع  الأسئلة وكيفية الإجابة عليها  . كما أنه لا يتطلب   إجراء عمليات حسابية معقدة غير مفهومة بل يعتمد على أرقام سهلة.

أوقات عقده:​

إن هيئة تقويم التعليم والتدريب  تعقد  اختبار القدرة المعرفية مرة واحدة في العام، لذلك يجب متابعة صفحة الاختبار على الموقع الإلكتروني للاطلاع على كل معلومات .

الفئة المستهدفة :

​يقدم هذا  الاختبار للمتقدمين للوظائف الإدارية سواء من أجل تعيين مناصبهم أو  للمفاضلة  في الترقيات في نظام الخدمة المدنية  أو في نظام العمل باستثناء  الوظائف الصحية والتعليمية  حيث يطلب الاختبار عدد من الجهات ومختلف الوزارات  كوزارة الموارد البشرية والتنمية و غيرها فهو اختبار للخرجين من اجل مفاضلة للوظائف الإدارية . ..

النتائج :

تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.​

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد