مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

اصدار وثيقة العمل الحر؛ مزاياها وشروطها وكيفية استخراجها

اصدار وثيقة العمل الحر تعمل على تنظيم مختلف أنواع الأعمال الحرة في المملكة العربية السعودية، وهذه المبادرة تم الإعلان عنها لتكون متماشية مع تحقيق أهداف المملكة وفقًا لـ 2030، وهذا للعمل على توفير الكثير فرص العمل لمختلف أنواع الطاقات البشرية للشباب والشابات.

ولذلك فسوف نعمل على توضيح أهم الأمور التي تتعلق بـ اصدار وثيقة العمل الحر. مع التعرف على أهم المهن التي يسمح للعمل بها في مجال العمل الحر والتطرق لاستعراض مزايا هذه الوثيقة والنفع الذي يعود على الحاصلين عليها وشروط الحصول عليها.

اصدار وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل هي عبارة عن مستند من خلاله يتم منح بعض الأفراد بعض الأعمال أو المهن. وهذه الوثيقة صدر القرار بالعمل بها من خلال وزارة الموارد البشرية في المملكة. على اعتبار أن تكون مستند قانوني يوفر الكثير من الأعمال المدرجة في قائمة المهم ضمن العمل الحر.

وهذه القائمة تحتوي على مجموعة كبيرة من المهن الحرة، تصل إلى حوالي 140 مهنة حرة في المملكة العربية السعودية. يتم للحصول على واحدة منها اصدار وثيقة العمل الحر. التي يكون هدفها الأول توثيق العمل الحر في المملكة.

وهذه الوثيقة يتم تجديدها بشكلٍ سنوي من خلال البوابة الإلكترونية. ويكون التجديد لها مجاني بدون دفع أي رسوم إضافية. كما أن الحكومة توفر للأفراد استخراج هذه الوثيقة في مدة زمنية لا تقل عن 5 دقائق فقط.

اقرأ أيضاً: دروب | أفضل منصة سعودية للتدريب عن بعد مجانا

مزايا الحصول على الوثيقة

من الجدير بالذكر أن الحصول على وثيقة العمل الحر توفر مميزات تأمينية كثيرة لصاحبها. وهذه أم مميزات الحصول على الوثيقة لأي فرد:

  • الاستقرار الذي يشعر به صاحب العمل في مكانه. لأن الوثيقة تضمن له حق البقاء في الوظيفة، أو التعويض بغيرها، وهذا يجعله يستمر في الإبداع والعمل أكثر.
  • يمكن للفرد أن يقوم بفتح حساب بنكي من خلال هذه الوثيقة بطريقة أسهل.
  • يمكن أيضًا لحاملها أن يستفيد من خدمات كثيرة خاصة بالدفع الإلكتروني، مثل دفع فواتير الهاتف المحمول مثلًا.
  • إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية بسهولة.
  • أيضًا يمكن لحاملها أن يتعاقد مع الجهات الحكومية المختلفة، أو أي جهة تكون خاصة بالوثيقة في أي أمر.
  • كما أنه من الممكن الاستفادة من تمويل العمر الحر المقدم من قبل بنك التنمية الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى الاستفادة من الكثير من الخصومات التي يتم الإعلان عنها دومًا على بوابة العمل الحر.

شروط وثيقة العمل الحر

إن اصدار وثيقة العمل الحر أمر لا يتم تنفيذه بدون بعض الخطوات البسيطة. بل من الضروري العمل على توفير بعض الشروط التي من خلالها يتم إصدار الوثيقة والسماح بالعمل من خلالها. والتي تتمثل فيما يلي:

  • أن تكون جنسية المتقدم هي جنسية سعودية فقط.
  • أيضًا أن يكون المتقدم عمره بين الـ 18 إلى الـ 60 عام.
  • بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يكون الشخص المقدم على الوثيقة لديه حساب على منصة أبشر الإلكترونية، وهذا الحساب من الضروري أن يكون مفعلًا.

شاهد أيضاً: المهارات الرقمية؛ أنواعها وفوائدها.. وكيفية تنميتها

إصدار وثيقة العمل الحر الأسر المنتجة

لإمكانية الاستفادة من كل خدمات الوثيقة، فيصبح من الضروري حينها اصدار وثيقة العمل الحر في المملكة، وهذا من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة جدًّا، التي من خلالها يمكن أن يتم إنشاء حساب على منصة العمل الحر في الدولة، ولكن بعد التحقق من اكتمال شروط القبول، وهذه طريقة إصدار الوثيقة:

  • العمل على الاشتراك وتسجيل الدخول في منصة العمل الحر الإلكترونية.
  • التحقق من توفر المهنة المراد الدخول إليها ضمن قائمة العمل الحر، ليتم إصدار الوثيقة لها.
  • بالإضافة إلى التسجيل في المنصة، في القائمة المتوفرة في جهة اليسار من الصفحة، وقم بكتابة كل البيانات الشخصية في كل الخانات التي تطلب منك معلومات معينة، مثل رقم الهوية، ورقم الهاتف الجوال، وما إلى ذلك.
  • ثم تمم عملية التوثيق على تطبيق أبشر للخدمات الإلكترونية.
  • وفي الخطوة الأخيرة عليك أن تكتب كل البيانات الخاصة بالهنة التي ترغب في اصدار وثيقة العمل الحر لها، وقم بتحميل كل المستندات والمرفقات التي تطلب منك في الموقع لاكتمال التسجيل.
  • وسوف يتم إصدار الوثيقة بعد ذلك بكل سهولة.

مهن العمل الحر

قبل البحث عن طرق وشروط الحصول على وثيقة العمل الحر. فمن الضروري أولا التعرف على المهن المدرجة في لائحة الوزارة الخاصة بهذه المهن. وهذه المهن تتمثل فيما يلي:

  • مهنة النقل الموجه، والتي تتعلق بكل المهن التي بها نقل للركاب من مكان لآخر، مثل قائدي سيارات الأجرة، أو حتى السيارات الخاصة.
  • مهنة الخدمات التخصصية، والتي تتعلق بمهارات مهينة يتم العمل بها. وهذه المهارات تكون في الأساس معتمدة على العلم والخبرة، وهذه الفئة يمكن أن يعمل بها تخصصات مثل: برمجة نزم المعلومات، أو تطوير برامج الجوال، أو تحليل البيانات، أو صيانة الأجهزة الذكية، أو الأعمال في العلاقات العامة.
  • أيضًا مهن الأسر المنتجة، وهي الأسر التي تعمل على القيام ببعض الأعمال. مثل البيع والإنتاج من المنزل، والتسويق من خلال الإنترنت من أجل زيادة دخل الأسرة وتحسين المعيشة، مثل مهنة التصوير، أو بيع المأكولات الشعبية، أو بيع الحلويات، أو الحليب، أو الوجبات الباردة والساخنة، وما إلى ذلك.
  • أيضًا مهن الحرف اليدوية، والتي تعتبر من أهم المهن الحرة على الإطلاق، ويكن بها البدع والمواهب، وكلها أعمال تعتمد على الأشغال اليدوية بدون آلات، مثل: صناعة البنادق، أو الكروشيه، أو الخياطة، أو التطريز، أو صناعة الفخار، أو صناعة الهدايات الهاند ميد.
  • بالإضافة إلى مهن الريف، التي تتمثل تطوير القطاع الزراعي أو الحيواني. مثل تربية المواشي، أو إنتاج موارد سمكية، أو زرع الأراضي وحصادها، وما إلى ذلك.
  • مهن سيارات الطعام، والتي تعمل على بيع بعض الموارد الغذائية والمشروبات، مثل القهوة أو الاسبريسو، وعادةً ما تكون على الطرق. كما يوجد سيارات تعمل على بيع الآيس كريم أو البوب كورن أيضًا. وتكون في أغلب الأمر سيارات متجولة. تكثر أمام الحدائق العامة والملاهي لجذب الأطفال.

إلغاء وثيقة العمل الحر

من السهل جدًّا أن يتم إلغاء الوثيقة، وهذا من خلال آلية محدد يتم تحديدها للشخص الذي يرغب في إلغاء هذه الوثيقة، ومن الممكن في حالة الرغبة في الإلغاء أن يتم عدم تجديد الوثيقة مرةً أخرى، وهي تصبح بهذه الطريقة ملغية تمامًا؛ لأنها تكون منتهية الصلاحية.

وإن هذه الوثيقة تنتهي خلال عام من تاريخ الإصدار أو التجديد، ولذلك فمن الممكن إلغاءها بسهولة، لأنها لا تستمر فترة طويلة من السنوات.

قد يهمك أيضاً: برنامج تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين؛ إليك أفضل 6 تطبيقات

التواصل مع بوابة العمل الحر

من السهل التواصل مع البوابة للحصول على معلومات أكثر حول اصدار وثيقة العمل الحر، ويمكن التواصل على الرقم الرسمي للبوابة من خلال الاتصال بهذا الرقم: 920002654.

كما أنه من الممكن التواصل من خلال البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالبوابة أيضًا، بالإضافة إلى إمكانية التواصل من خلال أيقونة تواصل الآن المرفقة على البوابة، والتي من خلالها يمكن توصيل المواطن مع البوابة بسهولة.

ولكن عليك أن تعلم أن الأمر لن يحتاج إلى كل هذه الخطوات. فإن الموقع يعمل على توفير كل الأمور بطريقة بسيطة جدًّا، لن تحتاج بعدها إلى التواصل للاستعلام عن أي أمر، ويمكنك متابعة المزيد من هنا.

وأخيرًا، فقد تعرفنا جيدًا من خلال هذا المقال على كل ما يدور من معلومات حول اصدار وثيقة العمل الحر، وفي هذا الإطار تحدثنا عن مزايا الحصول على الوثيقة وعن شروط وثيقة العمل الحر، وكان من المستحيل أن ننسى أيضًا الحديث عن مهن العمل الحر المدرجة في قائمة الأشخاص المسموع لهم الحصول على الوثيقة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد