مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

المقابلة الشخصية

تمتاز المقابلة الشخصية عن المحادثة بأنها نقاش بين الشخص المتقدم للوظيفة والشخص المسئول عن المقابلة أو التوظيف، يتم إجراؤها لتقييم ما إذا كان يجب تعيين مقدم الطلب أو لأخذ معلومات منه وهي خطوة ضرورية للحصول على المنصبِ الوظيفي لأن أساسا تعتمد على تسويق المهارات الشخصيّة للمتقدم للوظيفة، كما أنها تعيين هذا المتقدم اعتمادا على أسسٍ قويةٍ من التقييم الذاتي و السيرة الذاتيّة وكتابة الهدف الوظيفي، وتحديد المهارات والخبرات وغيرها.

اسئلة المقابلة الشخصية

اسئلة المقابلة الشخصية

إن من الرائع معرفة اسئلة المقابلة الشخصية التي من الممكن أن يطرحها عليك الشخص المسئول عن توظيفك في المقابلة الشخصية من أجل الحصول على العمل أو الوظيفة بعد كتابة الهدف الوظيفي و السيرة الذاتية. والآن سنقدم إليك  مجموعة من هذه الأسئلة وطريقة الإجابة عنها:

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية | حدثنا عن نفسك

يعد هذا السؤال كلاسيكيا لأن معظم المقابلات الشخصية تبدأ به و للإجابة عليه عليك أن تركز على مسيرتك المهنية والأكاديمية إلا في حالة أنه لم يطلب منك ذلك وحاول أن تكون إجاباتك مختصرة جدا قدر الإمكان أي في حدود دقيقة أو دقيقتين فقط وبإمكانك أن تتحدث عن  أهم إنجازاتك خلال مراحل دراستك أو عملك مع أبرز المهارات التي تتوفر لديك والخبرات التي  تتناسب مع مهام الوظيفة التي تتقدم لها كما أنك تكون قد عرفت لهم الهدف الوظيفي في سيرتك.

لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟

عليك الحذر من  الإجابات العامة لأن إذا كانت إجابتك هي نفس إجابات المرشحين الآخرين فهذا يفوت عليك فرصة التميز، إذن  قم بالبحث والإشارة إلى شيء يجعل الشركة فريدة من نوعها والتي تروق لك حقًا؛ تحدث عن كيفية مشاهدتك للشركة وهي تنمو وتتغير منذ أن سمعت عنها لأول مرة وكيف يمكنك المساهمة في تطويرها؛ أو شارك ما جعلك متحمسًا من تعاملاتك مع الموظفين حتى الآن فمن المهم أن تكون إجابتك محددة وفريدة من نوعها.

لماذا تريد هذا العمل بالتحديد ؟

إن ما تريده معظم الشركات هو توظيف الأشخاص المتفاعلين في الوظيفة، لذلك يجب أن تكون لديك إجابة ممتازة حول السبب الرئيسي لرغبتك في هذه الوظيفة.أولاً ، عليك بتحديد عاملين رئيسيين يجعلان إجابتك مناسبة  (على سبيل المثال ، “أحب دعم العملاء بهدف  التفاعل  المستمر بين الموظفين”) ، ثم شارك سبب حبك للشركة (على سبيل المثال ،” لطالما أحببت واهتممت بالتعليم وهذه الشركة هي الملجأ الوحيد لأنها تقدم مؤهلات عالية وبهذا أريد أن أكون فيها “).

لماذا يجب علينا أن نعينك؟

وهنا عليك بصياغة إجابتك على أن تتضمن ثلاثة أشياء: أنه لا يمكنك العمل فحسب، بل يمكنك أيضًا تحقيق نتائج رائعة؛ أنك ستنسجم حقًا مع الموظفين كفريق عمل؛ وأنك ستكون موظفًا أفضل من أي من المرشحين الآخرين.فهنا بإمكانك  قراءة الوصف الوظيفي الخاص بالشركة قبل الذهاب إلى المقابلة من أجل  معرفة المشكلة التي تريد  هذه الشركة مُعالجتها، ثمَّ عرفهم بمهاراتك التي تُثبت لهم أنك الشخص القادر على مُساعدتهم على حل  هذه المشكلة .

كيف سمعت عن هذا المنصب؟

في الواقع هذا السؤال هو فرصة مثالية ورائعة لكي تبرز و تظهر شغفك بالشركة على سبيل المثال، إذا سمعت عن منصب العمل هذا من خلال صديق أو جهة اتصال مهنية، فقم بذكر اسم هذا الشخص، ثم شارك لماذا كنت متحمسًا جدًا للوظيفة أما إذا اكتشفت الشركة من خلال حدث أو مقال، فأخبرهم بذلك.

لماذا تركت آخر وظيفة لك؟

لتكون هنا إجابتك هنا إيجابية نوعاً ما وبعيداً عن ذكر سلبيات عملك السابق، الإبتسامة أثناء الحديث، والواقعية في تصوير الأسباب هي أهم ماسيتم التركيز عليه في إجابتك بهذا الشأن.

ماهي الخبرة التي تتمتع بها في هذا المجال؟

حاول إبراز خبراتك وليكن تركيزك في هذا الجانب على المدة والانجازات، وإن لم تكن خبراتك كافية حاول إختصار الاجابة بأهم ماقد حققته في هذا المجال.

ماذا تعرف عن منشأتنا؟

التحضير المسبق بمعرفة ما أمكن من معلومات يعطي أنطباعاً إيجابياً باهتمامك بالعمل، ورغبتك الجادة بالإلتحاق بهذه الوظيفية، حاول معرفة الأمور الأساسية عن تلك المشأة وتوجهاتها وأهدافها وخططها، وأهم القيادات بها، قليل من البحث في جوجل أو موقع المنشأة تستطيع معرفة كل هذا.

لماذا تريد ان تعمل معنا ؟

یحتاج هذا السؤال الكثير من التركيز ولتكن إجابتك موجهة نحو أقوى النقاط التي تتمتع بها المنشأة،

إما من ناحية مالية أو ادارية أو كبيئة عمل أو مستقبل وظيفي والتطوير.

هل تفضل العمل مع المجموعة/ فريق العمل؟

بالتأكيد نعم ، ولتكن إجابتك مدعمة بالأمثلة، وأن الانسجام والعمل بسلوك وأداء نفس الفريق هو أهم مسببات النجاح .

كم سنة تعتقد انك قادر على العمل معنا؟

ما ليس من الجيد هنا تحديد سنوات معينة، والأفضل أن تكون الاجابة بأن القدرة والطموح ليكون

العمل على المدى الطويل وتقديم أفضل مايمكن سنة تلو الأخرى.

من وجهة نظرك ، كيف ستكون مصدر قوة أو موظفا مفيدا في منشأتنا؟

احرص على الإجابة في هذا السؤال يتيح لك مجالا واسعا في إبراز أفضل ما لديك ، وتوضيح ما انجزت

من مهام تفتخربها .

ماهي طموحاتك الوظيفية ؟

محاولة قياس نظرتك المستقبلية وفيما إذا كان هناك تخطيط أولا وهل يتسم بالواقعية أوالخيال سنعكس إجابتك المسار الذي قطعته،وماهو المتبقي من حياتك الوظيفية.

ما اهم ما ذكر عنك من صفات من مديرك السابق أو من إدارتك المباشرة في العمل الحالي؟

أذكر أهم الصفات المرتبطة بك وطبيعة عملك السابق، كالحماس والسلوك الحسن إن كنت مشرفا أو مدير في عملك السابق والخبرة الجيدة التي تسخرها لخدمة عملك والقدرة على تحمل ضغوطات وصعوبات العمل وغيرها من الصفات الإيجابية.

ما أكبر وأهم مشكلة واجهتها مع مديرك أوإدارتك السابقة؟

في هذا السؤال محاولة لإستدراجك لذكر سلبيات مديرك أو عملك السابق، لا تتحدث عن أي سلبيات سواءا صغيرة أو كبيرة واجعل «عدم وجود مواقف تذكر» جوابا لك.

تكلم عن قدرتك عن العمل تحت الضغط؟

أذكر أمثلة عن ذلك، وعملك في ظروف معينة أو بسرعة وتوقيت يتطلب الدقة والكفاءة، ومدی النجاح الذي وصلت إليه، في مثل تلك المهمات.

ماهي أهدافك الوظيفية على المدى القصير؟

إثبات النجاح والاستقرار الوظيفي هي أهم ما يبحث عنه الملتحق حديثا بالمنشأة، لا تتحدث بأمور

شخصية لا تتعلق بالعمل .

ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد؟

أجعل من أهداف الإدارة التي ستعمل بها مع أهداف المنشأة بشكل عام أساسا لكفي الإجابة بحيث

تربطها مع طموحك بالعمل لفترات طويلة تحقق من خلالها الخبرة والفائدة بشكل عام .

هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟

بعض الوظائف تتطلب مجهود بدني وحركة ميدانية ، والإجابة بجميع الأحوال لابد أن تكون واضحة

ودقيقة أيضا .

هل لديك أي سؤال أو استفسار تود طرحه ؟

إن كان لديك أي سؤال أو استفسار عن أمر يخص الوظيفة بذاتها فلا تترد بطرحه شريطة أن يكون موضوعية ومختصرا يعكس مدى إلمامك بما قد تم الحديث عنه أثناء المقابلة، ولايفضل هذا الحديث عن المزايا المالية والحوافز والتي ستكون في مرحلة مقبلة التي ستطرحها عليك المنشأة وفي الوقت التي تراه مناسبا لذلك.

خاتمة :

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم نموذج مقابلة شخصية ونبذة عن المقابلة الشخصية، اسئلة المقابلة الشخصية، اهم الاسئلة في المقابلة الشخصية وكيفية الإجابة على الاسئلة، مع تقديم نماذج من الاسئلة التي تطرح بالمقابلة الشخصية كما أننا قدمنا لك الأسئلة الشائعة التي قد تسأل عليها في المقابلة الشخصية فمع التدريب المستمر ستكتسب مهارات تستطيع من خلالها اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد