مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية |  cv objective

إن الحصول على الوظيفة يتوقف على السيرة الذاتية  كمستند أساسي من أجل التعرف على خبرات و مهارات الشخص المتقدم و غالبا ما تستغرق قراءة للسيرة لذاتية مدة 9 ثواني من قبل أرباب العمل وهذا غير كافي للتعرف على جميع خبرات المتقدمين ومهاراتهم لأنها مدة قصيرة جدا ولهذا يجب تضمين الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية باعتباره فرصة جيدة لا قناع القارئ بقراءة سيرتك الذاتية ومنحها وقت واهتماما أكثر ففي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على الهدف الوظيفي و أهم خصائص كتابة الهدف الوظيفي و نموذج الهدف الوظيفي كيف يجب أن يكون.

ما هي السيرة الذاتية ؟

تعد السيرة الذاتية مستندا شخصي يلخص جميع الخبرات المهنية لمقدم طلب العمل و مسيرته الأكاديمية غالبا ما تُستخدم السيرة الذاتية من أجل  التقديم للحصول على الفرصة عمل أو تدريب. كما تتضمن السيرة الذاتية على  الهدف الوظيفي في سيرتك و المعلومات الأساسية لمقدم الطلب كالاسم، ومعلومات الاتصال، و البريد الالكتروني و التعليم و الخبرات و مختلف المهارات وحتى المعلومات التي قد تتعلق بالبحوث و المنح و العروض والتكريم و الجوائز، باعتبار أن طول السيرة الذاتية يفضّل أن يتكون من صفحتين، ويجب أن لا تتجاوز ثلاث صفحات بمحتوى واضح ومنظم كما يجب استخدام اللغة الرسمية عند كتابة السيرة الذاتية أي الغير عامية والتأكد من عدم وجود أخطاء بها وأن تتوفر على كتابة الهدف الوظيفي أيضا أعلى الصفحة.

ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

cv objective
الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية | cv objective

الهدف الوظيفي في سيرتك  هو فقرة صغيرة ملخصة للهدف الوظيفي المراد للمتقدم أن يعتمده في وظيفته وما يمكنه أن يضيفه للشركة من مهارات و خبرات و من أجل كتابة الهدف الوظيفي يجب أن يكون طول الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يتراوح بين 30-60 كلمة أي تقريبا 5 باعتبار أن الوصف الوظيفي يختلف حسب الوظيفة التي يريدها  ومهاراته المتقدّم  فمن المستحسن أن تكون جملا قصيرة و مختصرة و نموذج الهدف الوظيفي يساعدك في كتابة سيرتك الذاتية.

نماذج الهدف الوظيفي

تختلف بيانات الهدف الوظيفي من وصف إلى وصف، وهذا يعتمد على الوظيفة التي تتقدم لها. إليك مثالاً على نموذج الهدف الوظيفي:

مثال هدف وظيفي في سيرة ذاتية لأستاذ

  • كوني مهني منظم فلدي عديد من  المهارات التعليمية و الاستشارية والإرشادية أيضا مثبتة كما أنني أسعى إلى  تحسين نتائج الإختبارت بوضع خطة مدروسة وتوصيل المعلومات المقعدة بأبسط صورة ممكنة وأيضا  التدريس بفعالية، كما أن العمل بروح الفريق  من أولوياتي و أمتلك القدرة على حل المشكلات والخلافات بمهنية، أتطلع إلى مشاركة معرفتي ومهاراتي  في المدرسة  من أجل توفير فرص حقيقي وهذا بهدف التقدم المهني .

نموذج هدف وظيفي في سيرة ذاتية لمساعد إداري

  • 5 سنوات من الخبرة في تقديم العروض المثالية جعلتني مساعد إداري ، حاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ وخبير في جميع برامج  المايكروسوفت كما أنني أريد مشاركة  معرفتي وخبرتي في وظيفة مدير مشروع. ، هدف وظيفي في سيرة ذاتية لمحاسب.
  • محاسب عام معتمد مع خبرة 5 سنوات . بإمكاني  إجراء عمليات الموازنة المالية وتسوية الحسابات وتنظيمها، حاصل شهادة  الماجستير في إدارة الأعمال تركيزا على المحاسبة، أتطلع لمشاركة خبرتي في محاسبة ومعرفتي وخبرات أخرى  في وظيفة إدارية كمدير الحسابات بالشركة.

نموذج هدف وظيفي في سيرة ذاتية لخريج جامعة

  • خريج حديث من كلية إدارة الأعمال بدرجة عالية وأسعى للحصول على وظيفة بدوام كامل في التمويل حيث يمكنني تقديم ومشاركة معرفتي بتحليلات السوق لمساعدة شركتك على تطوير الربح .

ملاحظة..! تستطيع تغيير بالنماذج بناء على شهادتك وخبراتك  اقرأ النص وخذ المناسب لك مع تغييره بما يتناسب معك.


المهارات الناعمة

المهارات الناعمة أو المهارات الشخصية هي مصطلح شامل لكل العادات و الخصائص التي باستطاعتها أن  تشكّل أسلوب عملك سواءً كان  بمفردك أو مع الآخرين وهذا لأن  المهارات الشخصية تلعب دورا فعالا ومهما في عملية البحث عن فرصة عمل أو في كتابة الهدف الوظيفي و السيرة الذاتية عامة .عادة ما يكون اكتسابها صعبا  و يحتاج الكثير من الوقت والجهد.فالأشخاص ذوي المهارات الشخصية أو المهارات الناعمة يمتلكون  وعي قوي  والذكاء العاطفي للتنقل في بيئات العمل الصعبة  والمختلفة مع الاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية و هذا ما يريده أرباب العمل عند قراءة السيره الذاتيه أو الهدف الوظيفي في سيرتك حيث يعتبر اكتساب المهارات الناعمة فرصة في توفر منصب الإدارة والقيادة لأن  القيادة الجيدة تتعلق أكثر بإدارة الأفراد وتوجيه جهودهم نحو النتيجة المرجوة بدلاً من جلب أي مهارات تقنية.

أهم المهارات الناعمة التي يجب اكتسابها

إن اكتساب العديد من المهارات الشخصية أو الناعمة  يزيد من فرصتك في الحصول على العمل من خلال أن تقدم لأرباب العمل الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية, حيث تتمثل هذه المهارات في:

  • مهارات القيادة

تريد الشركات و المؤسسات موظفين يمكنهم الإشراف على العمال الآخرين وتوجيههم وأيضا من بمقدوره تنمية العلاقات بين الموظفين عبر تنظيم إداري. لأن المديرين على العمل يجب  عليهم تقييم العمال و  وتحفيزهم وتشجيعهم وحل المشاكل الوظيفية  غالبًا ما يكون تطوير هذه المهارة الناعمة أو الشخصية عنصرًا رئيسيًا في التقديم على الوظيفة من خلال إدراجها في كتابة الهدف الوظيفي أو في السيرة الذاتيه.

  • العمل الجماعي

معظم الموظفين يعملون كفريق وينقسمون في عملهم لأن التعاون مع موظفين آخرين يسهل العمل . فمن  المهم أن تثبت أنك تقدر قيمة التعاون الوظيفي  والعمل في شراكة مع الآخرين لتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة . هذا يدل على أنك تمتلك المهارات الشخصية اللازمة للانخراط في تعاون وظيفي ناجح وبإمكانك أن تكتب أنك تمتلك هذه المهارة في نموذج الهدف الوظيفي.

  • مهارات الاتصال الوظيفي

يتضمن الاتصال الناجح خمسة فروع فالاتصال اللفظي مثلا يشير إلى القدرة على التحدث بوضوح ودقة. يشمل التواصل غير اللفظي القدرة على إبراز لغة الجسد الإيجابية وتعبيرات الوجه كما يشير الاتصال الكتابي إلى مهارتك في إنشاء الرسائل النصية والتقارير وأنواع أخرى من المستندات. يتضمن الاتصال المرئي قدرتك على نقل المعلومات باستخدام الصور والوسائل المرئية الأخر لأنه بدون مهارات استماع قوية ، فلن تكون هناك أي جهود تواصل وربما غير فعالة.

  • مهارات حل المشكلات الوظيفية

إن القدرة على حل مشكلات العمل تظهر القدرة على استخدام معرفتك العالية في العثور على إجابات للمشكلات وصياغة حلول عملية لها وبهذا يمكنك التعامل مع وظيفتك والتميز فيها.

  • أخلاق العمل

أرباب العمل يريدون من المتقدمة للوظيفة أن يكون مسئولا و أن بقوم بالمهمة على أكمل وجه، كالالتزام بالمواعيد عند وصولك إلى العمل، والوفاء بالمواعيد، والتأكد من أن عملك خالي من الأخطاء.

  • مهارات التعامل مع الآخرين

وتشمل هذه المهارة بناء علاقات مع الآخرين والحفاظ عليها، وتطوير المودة بين الموظفين وتشمل أيضًا إعطاء النقد البناء وتلقيه، واحترام آراء الآخرين، والتعاطف معهم.

احسنت..! الآن لديك القدرة على كتابة الهدف الوظيفي أو CV objective بطريقة جداً مناسبة.

اقرأ أيضاً: تفقيط الأرقام باللغة العربية والإنجليزية

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد