مدونة نقدر نتعلم مصدرك الشامل للمعلومات التعليمية، من الدروس والكتب والمقالات إلى الدورات التدريبية والاختبارات.

طي المكعب في القدرة المعرفية

طي المكعب هو فن ممتع ومبتكر يشمل تحويل ورقة مربعة بسيطة إلى شكل مكعب ثلاثي الأبعاد من خلال الطي فقط، دون استخدام المقص أو الغراء. قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكنه يتطلب درجة عالية من الدقة والتركيز.

ففي هذه المقال سوف نتطرق إلى أسئلة المكعبات التي تأتي في اختبار القدرة المعرفية، وكيفية حلها واستخدام الاستراتيجيات المناسبة لحل أي سؤال مكعب يأتي لك في اختبار القدرة المعرفية.

المكعبات في اختبار القدرة المعرفية

أحد الأجزاء الهامة في اختبار القدرة المعرفية هو طي المكعب، والذي يتطلب من المتقدمين فهم وتحليل الأشكال الهندسية بطريقة ثلاثية الأبعاد. هذا الموضوع يحتاج إلى تركيز عالي ولكن في هذا المقال سوف تتعرف على استراتيجيات حل المكعبات.

استراتيجيات طي المكعبات

يوجد العديد من الاستراتيجيات لحل أسئلة المكعبات ولكن سوف نتطرق إلى أهمها وهي كالاتي:

  • استراتيجية الترقيم: هي عبارة عن ترقيم المكعب بأرقام – سوف يتم شرحها فيديو- لكي يسهل عملية استبعاد الإجابات الخاطئة من الخيارات. وهذي الاستراتيجية فعّال جدا في حل المكعبات التي تستطيع حلها بدون بذل جهد يُذكر.
  • استراتيجية تحرك الشكل: استراتيجية تحرك الشكل تُستخدم عندما لا نستطيع حل المكعبات باستخدام “استراتيجية الترقيم”. لأن في اختبار القدرة المعرفية تأتي أسئلة على المكعبات يتراوح عددها ما بين 10 إلى 15 تقريبًا وأغلبها تستطيع حلها بكل سهولة ولن تأخذ منك دقيقة واحدة

يجب عليك معرفة أن الاستراتيجية الأول والثانية؛ مُكملة لبعض وسوف نشاهد شرح تطبيق عملي وفيديوهات لكي تطبق معي بطريقة عملية من الصفر حتى الاحتراف. الصورة أدناه توضح لك استراتيجية الترقيم

مكعب مفرود ماذا ينتج عند طيّه
شرح المكعبات القدرة المعرفية

بناء على الصورة أعلى نرى شكل مفرود وعدة خيارات ” أ ، ب ، ج ، د ” ويطلب بالسؤال إذا تم طي المكعب فأي من الخيارات التالية صحيحة.

تطبيق عملي

الآن بعد ترقيم الشكل المفرود سوف نحلل ماهي الإجابة الصحيحة.

ترقيم المكعبات
طي المكعب في القدرة المعرفية

طريقة الحل:

سوف نستخدم استراتيجية الترقيم على الشكل المفرود لكي يتم استبعاد الخيارات الخاطئة.

خطوات الحل:

ترقيم المربعات: قم بترقيم المربعات الستة المكونة للشكل. هذا سيساعدك في تتبع موقع كل مربع عند الطي.

تحديد الأوجه المترابطة:

عند طي الشكل لتكوين المكعب، لاحظ أن أي مربعين يوجد بينهما مربع آخر لن يظهرا معًا على نفس الوجه. على سبيل المثال، إذا كان لديك المربعات 1 و1 وبينهما مربع رقم 2، فإن 1 و1 لن يكونا متجاورين على المكعب النهائي.

تحليل الخيارات المتاحة:

انظر إلى الخيارات الأربعة المتاحة للمكعبات التي تم طيها. استخدم الترقيم لتحديد أي من هذه الخيارات يتطابق مع التوزيع الذي قمت بتصوره.

استبعاد الخيارات الخاطئة:

 بناءً على التحليل السابق، استبعد الخيارات التي تحتوي على أوجه متجاورة لا يمكن أن تكون متجاورة بناءً على الترقيم والتوزيع الأصلي. إذا نرى أن الجواب الصحيح هو ب

ملاحظة:

عند طي الشكل المفرود، يظهر لنا مكعب يحتوي على 3 أوجه مرئية فقط مثل الخيارات الظاهرة أمامنا. ومن الضروري معرفة أن أي مربعين يوجد بينهما مربع آخر لن يكونا متجاورين عند طي الشكل.

شاهد الفيديو أدناه لحل الشكل السابق

شرح المكعبات القدرة المعرفية

نختصر الكلام ونقول: سيظهر لك شكل مكون من ستة مربعات، وداخل هذه المربعات أشكال متنوعة مثل دائرة، مثلث، سهم، أشكال غريبة، إلخ. المطلوب منك هو تخيل هذا الشكل المفرود إذا تم طيّه إلى مكعب. ثم سيُعرض عليك 4 خيارات، جميعها عبارة عن مكعبات تم طيّها. مهمتك هي البحث عن الجواب الصحيح.

سوف نشرح هذه الخطوات بطريقة عملية في الفيديو أدناه، لتوضيح كيفية الترقيم والتحليل بصورة مرئية ودقيقة.

قد يعجبك أيضًا: استراتيجيات سلاسل الارقام

تأسيس في طي المكعب من الصفر حتى الاحتراف

طي المكعب من الصفر حتى الاحتراف! في هذا القسم، سننتقل إلى التطبيق العملي والشروحات التفصيلية لكي ترسخ المعلومات بشكل قوي. أضمن لك بنسبة 100% أن المكعبات لن تكون عائقًا بالنسبة لك بعد إتمام هذا الدليل.

التعلم عبر الفيديوهات: خطوة بخطوة

لضمان استيعاب كل صغيرة وكبيرة في فن طي المكعبات، من الضروري أن تتنقل بين الفيديوهات بالترتيب المناسب. ذلك لأن كل مقطع فيديو مرتبط بالمقطع الذي يسبقه ويليه، وبالتالي فهمك للمقطع الأول سيسهل عليك فهم المقطع الثاني، وهكذا.

المقطع الأول:

تابع الفيديو الأول بعد ما تنتهي من المقطع الأول انتقل إلى الثاني.

طي المكعبات تأسيس من الصفر

المقطع الثاني:

شرح طريقة الترقيم بطريقة مبسطة وسهله

طريقة ترقيم المكعبات

المقطع الثالث:

شرح تفصيلي بالتفصيل الممل عن طريقة ترقيم المكعب المفرود

شرح المكعبات وكيفية ترقيمها

أقرا أيضًا عن: دورة القدرة المعرفية تغنيك عن الدورات المدفوعة

المقطع الرابع:

شرح تفصيلي عن المكعبات التي لا تستطيع حلها بطريقة الترقيم

المكعبات

الخاتمة:

في ختام هذا الدليل الشامل حول فن طي المكعبات واستراتيجيات حلها في اختبار القدرة المعرفية، نتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات والتقنيات التي تناولناها. لقد استعرضنا الأساسيات والتفاصيل الدقيقة لطي المكعبات، بدءًا الترقيم وتحرك الشكل.

تذكر أن النجاح في اختبار القدرة المعرفية يتطلب الصبر والممارسة المستمرة. كلما تدربت أكثر، أصبحت أفضل في تصور وتحليل الأشكال الهندسية. لا تتردد في العودة إلى هذا الدليل ومراجعة الاستراتيجيات والنصائح عند الحاجة.

في النهاية، نحن هنا لدعمك في رحلتك نحو الاحتراف. استمتع بعملية التعلم وابدع في فن طي المكعبات. مع التركيز والمثابرة، ستجد أن المكعبات ليست سوى خطوة صغيرة نحو تحقيق أهدافك الكبرى.

نتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم!

ولا تنس متابعتنا على قنواتنا في

التلجرام

اليوتيوب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد